المواضيع الأخيرة
» اللحية: الأمر بالإعفاء والتوفير والإرخاء والإيفاء يتنافى مع الحلق والتقصير
الأحد ديسمبر 06, 2009 12:36 am من طرف ياسر

» قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ ...
الجمعة ديسمبر 04, 2009 8:42 am من طرف أبونصر

» صور إخواننا في الصين في عيد الأضحى
الخميس ديسمبر 03, 2009 7:58 am من طرف يحي بن عيسى

» الإمام غالب الهنائي في ذمة الله
الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 2:54 am من طرف يحي بن عيسى

» حول الدعوة إلى الله عز وجل
الإثنين نوفمبر 30, 2009 8:50 am من طرف أبو محسن

» مصطفى محمود: المرأة كتاب.. اقرأه بعقلك ولا تنظر لغلافه
الأحد نوفمبر 29, 2009 3:06 pm من طرف يحيى الاطرش

» عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير
الأحد نوفمبر 29, 2009 1:00 am من طرف خالد آل عبدالله

» مــــــــبـــــــــــاراة بريـــــــــــــــــــــئــــــــــــة
الجمعة نوفمبر 27, 2009 11:28 am من طرف أبو محسن

» هل نحن بحاجة إلى مراجعة فكرية لمنظومتنا التراثية؟
الأربعاء نوفمبر 25, 2009 12:44 pm من طرف يحيى الاطرش


يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ

مُساهمة  daddi في الأحد أكتوبر 11, 2009 11:41 pm

عزمت بسم الله،
أخي العزيز صالح تحية من عند الله تعالى عليكم،
لو أن المسلمين المؤمنين كانوا يتحاورن فيما بينهم بهذا المستوى الرشيد والعلم الغزير لما تفرقوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون.
أرجو الله تعالى أن يكثر من أمثالك الراشدين المخلصين أعمالهم لله تعالى وحده، ليكونوا منارة يهتدي إليها كل مرتاب.
أما أن ينصّب الإنسان نفسه قاضيا على خلق الله تعالى ولم يؤت علم ما في الصدور، فهذا لا يمكن أن يصدر من مؤمن بأن الله هو وحده الذي يدخل من يشاء في رحمته ويدخل من يشاء في جهنم والعياذ بالله. يقول سبحانه: شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ(18)إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ(19)فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِي لِلَّهِ وَمَنْ اتَّبَعَنِي وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدْ اهْتَدَوا وَإِنْ تَوَلَّوْا [b]فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ(20)إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنْ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ(21)أُوْلَئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ[/b](22). آل عمران. الرعد "40" "78/82" النحل.
أرجو المعذرة على التأخير في الرد لضيق الوقت. والسلام عليكم،

daddi

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

http://www.ahl-alquran.com/arabic/profile.php?main_id=3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ

مُساهمة  يحي بن عيسى في الإثنين أكتوبر 12, 2009 2:17 am

إخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جميل جدا هذا الحوار العلمي الهادئ، ونسأل الله تعالى أن يبارك فيكم ويوفقكم لما فيه الخير والسداد
سؤالي للأخ دادي: أنتم لم تجيبوا على السؤالين اللذين طرحهما الأخ أبو نصر، أرجو أن أوضح شيئا؛ فإعطاء حكم الله تعالى في قضية معينة أو حالة ما لا يعني الحكم على الأشخاص بأسمائهم، فإذا ما قلت بأن الله تعالى حكم على من مات على حالة ما بالنار، فليس معناه أن أطبق هذا الحكم على شخص رأيته توفي في تلك الحالة، إنما الحكم أطبقه على نفسي فقط وأحاسب نفسي، وأجتنب تلك الحالة حتى لا ينطبق علي الحكم، أما العباد فلهم الله المطلع على مكنونات صدورهم، وهو الذي يتولى محاسبتهم، وقد أجاد الأخ صالح في بيان ذلك
والعلم عند الله
أحسنتم

يحي بن عيسى

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 28/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ

مُساهمة  طالب الحق في الإثنين أكتوبر 12, 2009 4:38 am

ويبقى السؤالان مطروحان لمعرفة رأي الدادي في الموضوع، فنرجو منه إجابة مختصرة واضحة مباشرة سهلة:

- ما هو حكم الله تعالى في كتابه على النصراني -دون تعيين- الذي لم يؤمن بالنبي ولا بالكتاب وكان موحدا لله تعالى، ولكنه كان مسالما للمسلمين محبا لهم، عاملا لأفعال الخير الكثيرة جدا، هل هذا النصراني -دون تعيين- يعتبر كافرا مشركا مصيره النار خالدا مخلدا فيها ولو عمل ما عمل من أفعال الخير الكثيرة؟
- ما هو حكم الله تعالى في كتابه على النصراني -دون تعيين- الذي لم يؤمن بالنبي ولا بالكتاب وكان مقلدا لدين أجداده في التثليث، ولكنه كان مسالما للمسلمين محبا لهم، عاملا لأفعال الخير الكثيرة جدا، هل هذا النصراني -دون تعيين- يعتبر كافرا مشركا مصيره النار خالدا مخلدا فيها ولو عمل ما عمل من أفعال الخير الكثيرة؟

طالب الحق

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 31/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ

مُساهمة  الباحث في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 2:26 am

متابعون ومنتظرون للإجابة لمعرفة نظرة دادي إلى النصارى

الباحث

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 31/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ

مُساهمة  حائر في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 4:16 am

السلام عليكم اخوتي الأعزاء ورحمة الله وبركاته
على رسلكم فمحاوركم شخص واحد وقد انهلتم عليه بمئة سؤال وسؤال
فلو كان مفرغا وقته وجهدة كله لمنتدانا فقط ، لما استطاع الإجابة عن كل هذه الأسئلة
الطويلة والعميقة ..
وقد طرح عليكم الأخ دادي، إخوتي المتخصصين هو أيضا أسئلة فأين جواباتكم عليها مثل (القصر في صلاة السفر وصلاة السفر)...
أتأمل سماع إجابة من الأخ المدير والأخ صالح وكل المشتركين أيضا
لاتقولوا لن نجيب حتى نعرف إتجاه الأخ، فهذا المنتدى ليس موجه للأخ ، بل من حقنا جميعا السؤال عن هذا الموضوع الذي أفكر فيه كثيرا وأرى تهاونا كبيرا في الصلاة عندنا، اعتمادا على بعض الروايات في القصر والجمع ووو.
فاتمنى أن أرى التجرد في بحث هذه المسألة مثلا ومثيلاتها..

مأجورين إن شاء الله.

حائر

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 28/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ

مُساهمة  أبونصر في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 4:37 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخي العزيز الحائر لا حيرك الله، نحن لسنا في معركة، نحن في منتدى حواري، ولا أحد ملزم أن يستمر في الحوار، لكن الكل ملزم باتباع المنهج العلمي لما يحاور، فلا يمكن القفز من موضوع لآخر ومن إشكال لآخر، وإلا لأنهكنا أنفسنا دون الوصول إلى نتيجة.
أما عن الأسئلة التي قلت بأنها طويلة وعميقة، فليست بالطويلة ولا العميقة وإنما هي محاولة لضبط مسار الحوار في المواضيع التي ابتدأها الأخ دادي بنفسه، وليس من الحكمة الدخول في مواضيع أخرى حتى نفرغ مما في أيدينا، على أن موضوع "السفر" له علاقة وطيدة بموضوع السنة، فمن إضاعة الوقت الدخول فيه دون الانتهاء من الموضوع الأول، والموضوع الأساسي الوحيد الذي كان يجري الحوار فيه هو موضوع السنة لكن الأخ دادي توقف لفترة -لأجل انشغالاته- ولما عاد انشغل بموضوع آخر، وكان بودنا ألا يفتح موضوعا آخر، لكن له الحرية أن يفعل ما يشاء -جزاه الله خيرا-.
فموضوع النصارى رغم ما أسيل فيه من حبر كثير لكن لحد الآن لا أعرف رأي الأخ دادي الصريح في الموضوع، على أن الأسئلة الأخيرة فيه طلب رأيه فحسب دون أدلته، ويمكن أن يصوغ رأيه في سطر واحد.
وأهم شيء عندنا هو تكملة موضوع السنة، وضبطه هو القاعدة المنهجية لأي مراجعة للتراث الإسلامي.

وبالله التوفيق.

أبونصر
مشرف

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 30/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ

مُساهمة  حائر في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 6:58 am

السلام عليكم
مابالك أخي أبو نصر، كلما سألك أحدهم سؤال لايتوائم معك تقول له لسنا في معركة
ومن قال لك أننا نظن أننا في معركة ألا تظن أن كلامك هذا فيه سخرية من السائل
ولو في الحقيقة تتبعنا حواراتك الأخيرة مع دادي وغيره لوجدنا أنك أنت من يظن أننا في معركة
مشكور على الرد أخي

حائر

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 28/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ

مُساهمة  صالح في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 8:37 am

أخي العزيز حائر جاء في مداخلتكم الكريمة:
السلام عليكم اخوتي الأعزاء ورحمة الله وبركاته
على رسلكم فمحاوركم شخص واحد وقد انهلتم عليه بمئة سؤال وسؤال
فلو كان مفرغا وقته وجهدة كله لمنتدانا فقط ، لما استطاع الإجابة عن كل هذه الأسئلة
الطويلة والعميقة ..
وقد طرح عليكم الأخ دادي، إخوتي المتخصصين هو أيضا أسئلة فأين جواباتكم عليها مثل (القصر في صلاة السفر وصلاة السفر)...
أتأمل سماع إجابة من الأخ المدير والأخ صالح وكل المشتركين أيضا
لاتقولوا لن نجيب حتى نعرف إتجاه الأخ، فهذا المنتدى ليس موجه للأخ ، بل من حقنا جميعا السؤال عن هذا الموضوع الذي أفكر فيه كثيرا وأرى تهاونا كبيرا في الصلاة عندنا، اعتمادا على بعض الروايات في القصر والجمع ووو.
فاتمنى أن أرى التجرد في بحث هذه المسألة مثلا ومثيلاتها..
مأجورين إن شاء الله.


الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
آجركم الله جزيل الأجر على حرقتكم في دينكم وابتغائكم معرفة الحق لاتباعه رجاء رضوان الله والفوز بالسعادة الأبدية التي هي غاية كل مسلم مخلص عمله لله.

وأما بشأن الأسئلة الكثيرة التي قلت إنها انهالت على الأخ دادي، فيبدو لي -والله أعلم- أن القلة والكثرة أمر نسبي ولو تتبعت المواضيع التي فتحها الأخ دادي -مشكورا طبعا- لوجدتها تستدعي من الأسئلة والأجوبة والمحاورات أكثر مما وقع بكثير وصدقني أنه في كل مرة وبعد تحرير الجواب على مداخلة ما أرجع عليها بالقص والنقص حتى يصغر حجمها ويرغب القارئ في قراءتها إذ طول الكلام يمل وينسي أوله آخره. فأنا شخصيا لا أرى أن المواضيع التي فتحت في الحوارات مع الأخ دادي -الذي له منهجه في استنباط الأحكام (الاجتهاد) ونحن نحاول تبين هذا المنهج والاستفادة منه- أعطيت حقها بل هناك أسئلة كثيرة جديرة بالطرح.

فلا يمكن الفصل مثلا في مسألة القصر في السفر أو أي مسألة أخرى يستدل فيها أحد الطرفين بالسنة النبوية قبل الفصل في موضوع السنة نفسها هل يجب علينا البحث عنها أم لا ؟ وهل تلزمنا بعد تعرفنا عليها أم لا ؟ وما معايير الأخذ بها ؟ وكيف نميز التشريعي منها من غيره ؟ هذه أسئلة محورية أخي العزيز لا يمكن القفز عليها والذهاب إلى معالجة مسألة اجتهادية مبنية عند أحد الطرفين على الأقل على السنة النبوية الشريفة.
فمن الواضح أن المنطق والمنهج السليم يقتضي منا أولا الفصل في مصادر التشريع قبل الحديث عن وقائع للتشريع فيها حكم، افترض مثلا أن أحد الطرفين يستدل بالرؤى المنامية أو الإلهام أو عصمة الأئمة -أو غيرها من مصادر التشريع التي قد يعتمد عليها أحدهم ويراها حجة يثبت بها حكم شرعي- أفيعقل أن يناقشه أحد في مسألة ما وهذا الطرف يبني رأيه على رؤيا أو إلهام أو ما شابه والطرف الآخر لا يقر بذلك المصدر أصلا. فلابد من الفصل في المصادر التي يمكن استنباط الأحكام منها وتعرُّف التشريع من خلالها ثم بعد ذلك نتحدث في الوقائع الجزئية والمسائل الفرعية. وكما ترى فموضوع حجية السنة في التشريع لا يمكن القفز عليه والذهاب لتناول مسائل اجتهادية فرعية يستدل فيها أحد الطرفين بالسنة النبوية.
وكما ترى فإن طارح موضوع القصر في السفر هو صاحب موضوع السنة، فلا يمكن القفز على المسائل الأصول إلى الفروع، ولو كان طارح الموضوع غيره لكان لقولك ذلك ربما شيء من الوجاهة.

وأود تنبيهك إلى نقطة مهمة يجب على المسلم أن يتذكرها دوما ويجب علينا أن نذكر أنفسنا بها وهي مسألة القول بغير علم، فلقد ذهبت أخي العزيز بعيدا في الحكم إذ قلت: "وأرى تهاونا كبيرا في الصلاة عندنا، اعتمادا على بعض الروايات في القصر والجمع ووو." أرجو أن تعيد النظر في هذا الحكم، علام بنيته ؟ على علم عندك فلماذا تسأل وأنت نفسك مطالب بوضع جوابك في ذلك الموضوع لتضع حدا لهذا التهاون في ركن من أركان الدين، أو كنت فيه مقلدا لأحد ما فلك رأي تتبناه فتفضل ببيانه هناك، أو أنك ورطت نفسك في حكم بغير علم فأرجو التنبه لهذه النقطة لأن الله تعالى يقول: (ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب) ويقول سبحانه: (ولا تقف ما ليس لك به علم)، ويقول سبحانه: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون).
وكما تعلم أن المتهاون في صلاته عاص لله، لأنه مقصر في ركن من أركان الدين، فيبدو لي أنك تجاوزت في هذا الحكم فأرجو مراجعته مشكورا مأجورا.

ثم إنك ما دمت حكمت على الناس بالتهاون في مسألة القصر والإتمام في السفر ألا ترى نفسك متهاونا في البحث عن الموضوع الذي لم تبادر إلى وضعه في المنتدى مع أنه مشكل عندك وتنتظر الجواب من المتخصصين الذين رأيتهم في هذا المنتدى! وإن كان الجميع طالب علم ليس إلا!.وأما قولك: [فاتمنى أن أرى التجرد في بحث هذه المسألة مثلا ومثيلاتها..]

فأرجو منك حسن الظن فلا تظنن بأخيك إلا خيرا وكان لك أن تلتمس آلاف الأعذار لأخوتك جميعا قبل أن تصدر هذا الحكم الذي لست أدري علام بنيته ؟ يكفي أن الإخوة يسهرون على هذا المنتدى من أجل فتح المجال لكل من منع من نشر أفكاره في المنتديات المعروفة ومناقشته بالحجة والدليل ومقابلة الدليل بالدليل بغية استجلاء الحق واتباعه، ثم كيف منحت لنفسك هذه الصلاحيات التي خولتك الحكم على الناس بالتجرد من عدمه (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون).

فهذا المنتدى لم يفتح إلا ابتغاء مرضاة الله تعالى ونحن نتقرب إلى الله بكل كلمة نخطها هنا فما قصدنا إلا بيان الحق من أجل العمل به، والأخذ بيد التائه منا وإرشاد بعضنا بعضا، فأرجوك أخي أن تسير في هذا الخط لعل الله تعالى يمن علينا بمعرفة الحق واتباعه وخشية الله وابتغاء رضوانه وعبادته كما يحب ويرضى عنا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عدل سابقا من قبل صالح في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 4:04 pm عدل 2 مرات

صالح
مشرف

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 30/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ

مُساهمة  أبونصر في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 8:46 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

معذرة أخي الكريم " حائر" فلست أذكر أن أحدهم سألني سؤالا لا يتواءم معي، إذ لو كان السؤال في أمرعلمي فالاحتكام فيه إلى الدليل لا إلى المواءمة! وإن كان الأمر تنظيمي فالاحتكام إلى القانون الداخلي، ولا أذكر كذلك أني أجبت سائلا يوما بـ"أننا لسنا في معركة" وإن فعلتُ ولم يرقك الجواب فالمعذرة والصفح منكم.

الحوار عملية للتعارف الفكري وتبادل الأفكار والبحث عن الحقيقة، ولا يعني حواري مع الأخ دادي في موضوع السنة مثلا أني على طرف النقيض معه بل أنا أوافقه في كثير من القضايا، وستأتي في سياق الحوار.
واسأل الله لي أن أكون متجردا، فالتجرد منّة من الله وتوفيق، وبالله التوفيق.

لنعد إلى الموضوع الأصلي مع الأخ دادي، والسؤالان اللذان طرحتهما ليسا إلا لمعرفة رأي الأخ دادي فيهما ثم يتواصل الحوار بناء على ذلك.
وجزاكم الله خيرا.

أبونصر
مشرف

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 30/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى