المواضيع الأخيرة
» اللحية: الأمر بالإعفاء والتوفير والإرخاء والإيفاء يتنافى مع الحلق والتقصير
الأحد ديسمبر 06, 2009 12:36 am من طرف ياسر

» قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ ...
الجمعة ديسمبر 04, 2009 8:42 am من طرف أبونصر

» صور إخواننا في الصين في عيد الأضحى
الخميس ديسمبر 03, 2009 7:58 am من طرف يحي بن عيسى

» الإمام غالب الهنائي في ذمة الله
الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 2:54 am من طرف يحي بن عيسى

» حول الدعوة إلى الله عز وجل
الإثنين نوفمبر 30, 2009 8:50 am من طرف أبو محسن

» مصطفى محمود: المرأة كتاب.. اقرأه بعقلك ولا تنظر لغلافه
الأحد نوفمبر 29, 2009 3:06 pm من طرف يحيى الاطرش

» عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير
الأحد نوفمبر 29, 2009 1:00 am من طرف خالد آل عبدالله

» مــــــــبـــــــــــاراة بريـــــــــــــــــــــئــــــــــــة
الجمعة نوفمبر 27, 2009 11:28 am من طرف أبو محسن

» هل نحن بحاجة إلى مراجعة فكرية لمنظومتنا التراثية؟
الأربعاء نوفمبر 25, 2009 12:44 pm من طرف يحيى الاطرش


جواب آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جواب آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي

مُساهمة  يحيى الاطرش في الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 5:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب1: لا يجوز كما انه لا يكفي الاكتفاء بالقرآن فقط، كيف وقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وآله متواتراً عند الفريقين: «اني مخلّف فيكم الثقلين: كتاب الله، وعترتي اهل بيتي ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابداً» وقد أجاب هشام بن الحكم ـ كما في الحديث الشريف ـ احد العامة القائل بالاكتفاء بالقرآن فقط قائلاً: بأن القرآن لو كان كافياً وحده فلماذا بقي الاختلاف بيننا ولم يحلّه لنا؟ فلم يستطع العامي الجواب عليه.
الجواب2: لقد حرص الرسول الكريم على كتابتها وقال مراراً محرّضاً عليها: «ليبلّغ الشاهد الغائب» و«رب ناقل فقه الى من هو افقه منه» و«قيّدوا العلم بالكتاب» وكتب المسلمون، لكن عمر بن الخطاب كما منع الرسول الكريم من كتابته صلى الله عليه وآله الكتاب الأخير، منع ما كتبه المسلمون وأحرق ما عثر عليه منها.
الجواب3: لاوحي غير القرآن الحكيم، نعم قيّده الرسول الكريم وبأمر من الله تعالى بعترته واهل بيته ـ كما في حديث الثقلين ـ وغيره ـ وجعلهم وكلامهم عِدلاً للقرآن الحكيم.
الجواب4: السنّة الشريفة (يعني: احاديث الرسول الكريم واهل بيته المعصومين صلوات الله عليهم أجمعين) هي عِدل القرآن الحكيم وفي نفس الوقت شارحة ومبيّنة للقرآن الحكيم ويدل عليها قول الله تعالى: «وما آتاكم الرسول فخذوه» سورة الحشر، الآية: 7 وغيرها من الآيات الكريمة وقول الرسول الكريم صلى الله عليه وآله: «وعترتي أهل بيتي».
الجواب5: يعرف من الجواب الثاني وأنه لم يكن ذلك أبداً.
الجواب6: السنّة الشريفة تساوي: الحديث وقول وفعل وتقرير الرسول الكريم واهل بيته المعصومين صلوات الله عليهم أجمعين دون قول الصحابي ونحوه، ومردّ هذه التفرقة كما عن الشهرستاني في الملل والنحل الى عمر بن الخطاب الذي حال بين الرسول الكريم وبين ان يكتب لهم كتابه الأخير، والهداية في اتّباع السنّة الشريفة الهادية للقرآن الحكيم.
الجواب7: العقل في ديننا هو احد مصادر التشريع، اذ اساس الشرع الاسلامي هو العقل والمنطق، ولذلك لا تجد في الشرع ما هو مخالف ومناقض للعقل والمنطق.
الجواب8ـ9: منهج النقد دقيق و عميق يدعى بعلم الدراية ثم علم الرجال، وهما بحاجة الى دراسة دقيقة ومعمّقة.
الجواب10: الموارد والأفراد تختلف بحسبهما والجرح والتعدل حدسيان ولابد من خبروية من يزاولهما.
الجواب11: الرواية ممن كانت يذكرها الرواة مع الحفاظ على ذكر سندها، حتى يلقوا امر نقدها الى من يراجعها.
الجواب12: النقد موجود وذلك بحسب المبنى الذي يختاره الناقد ويقتنع به من بين علمي: الدراية والرجال.
الجواب13: قلة الروايات أو كثرتها وان كانت متأثرة بالسياسات الا ان السبب العمدة فيها راجع الى المعين العذب الفيّاض بالعلم والحكمة: الرسول الكريم صلى الله عليه وآله واهل بيته عليهم السلام لأنهم مصادر وحي الله تعالى، وليس غيرهم كذلك.
الجواب14: كلا ليس كذلك، فان المصادر الاسلامية الأم وهي القرآن الحكيم والسنة الشريفة المأثورة عن اهل بيت الرسول الكريم لا شائبة فيها، مضافاً الى ان معرفتها بحاجة الى تخصص فيها، كما ان نقد كل شيء انما يصح ممن هو خبير فيه.
الجواب15: القرآن الحكيم يقول في هذا المجال: «ولو ان اهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض» سورة الأعراف، الآية: 96 والايمان والتقوى انما يتحققان بتحكيم احكام القرآن الحكيم في الحياة، وقال ايضاً: «وألّوا استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقاً» سورة الجن، الآية: 16 يعني: الطريقة التي رسمها القرآن الحكيم وشرحها وبيّنها الرسول الكريم واهل بيته، وقال ايضاً: «ولو انهم أقاموا التوراة والانجيل وما انزل اليهم من ربهم» اي القرآن الحكيم: «لأكلوا من فوقهم ومن تحت ارجلهم» سورة المائدة، الآية: 66.
الجواب16ـ18: المعيار: القرآن الحكيم والرسول الكريم وأهل البيت صلوات الله عليهم أجمعين وليس غيرهم.
الجواب19: القرآن الحكيم يدعو الى التعارف «لتعارفوا» سورة الحجرات، الآية: 13 ويدعو الى استماع الرأي الآخر والدين والمذهب الآخر واختيار الاحسن «وبشّر عباد الذين يستمعون القول فيتّبعون احسنه» سورة الزمر، الآية: 17 و18.
الجواب20: الاسلام دين العقل والمنطق، ومذهب اهل البيت هو المجسّد لهذا الدين العقلائي العظيم، والقرآن الحكيم يؤكّد على التعقّل والتدبّر، ويذم التقليد والانقياد الاعمى، والذي يحكّم عقله ويبحث بموضوعيّة وعدم تعصب في مذهب اهل البيت يثبت له انه الحق المطابق للعقل والفطرة.
الجواب21: هكذا امور تحتاج الى خبرة وتخصّص، والرسول الكريم واهل بيته المعصومون ثم العلماء والمجتهدون الجامعون لشرائط التقليد هم اهل خبرة القرآن والإسلام وليس غيرهم، فلابد أن نعرف كليّات القرآن الحكيم عن طريقهم وليس عن طريق غيرهم. وفقكم الله لكل خير
لجنة الاستفتاء في مكتب
آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي(دام ظله)
2/ربيع الثاني/1429هـ

يحيى الاطرش

عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 31/08/2009

http://www.elfikre.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى