المواضيع الأخيرة
» اللحية: الأمر بالإعفاء والتوفير والإرخاء والإيفاء يتنافى مع الحلق والتقصير
الأحد ديسمبر 06, 2009 12:36 am من طرف ياسر

» قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ ...
الجمعة ديسمبر 04, 2009 8:42 am من طرف أبونصر

» صور إخواننا في الصين في عيد الأضحى
الخميس ديسمبر 03, 2009 7:58 am من طرف يحي بن عيسى

» الإمام غالب الهنائي في ذمة الله
الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 2:54 am من طرف يحي بن عيسى

» حول الدعوة إلى الله عز وجل
الإثنين نوفمبر 30, 2009 8:50 am من طرف أبو محسن

» مصطفى محمود: المرأة كتاب.. اقرأه بعقلك ولا تنظر لغلافه
الأحد نوفمبر 29, 2009 3:06 pm من طرف يحيى الاطرش

» عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير
الأحد نوفمبر 29, 2009 1:00 am من طرف خالد آل عبدالله

» مــــــــبـــــــــــاراة بريـــــــــــــــــــــئــــــــــــة
الجمعة نوفمبر 27, 2009 11:28 am من طرف أبو محسن

» هل نحن بحاجة إلى مراجعة فكرية لمنظومتنا التراثية؟
الأربعاء نوفمبر 25, 2009 12:44 pm من طرف يحيى الاطرش


المعرض الدولي للكتاب بالجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المعرض الدولي للكتاب بالجزائر

مُساهمة  يحي بن عيسى في السبت أكتوبر 31, 2009 3:49 am

أحبتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يخفى عليكم أن المعرض الدولي للكتاب بالجزائر قائم هذه الأيام، وانطباعات الناس حوله كثيرة لا تحصى، ومختلفة بين المديح والذم، فالموقع تغير فهو الآن في ساحة كبيرة بجانب القاعة البيضاوية (قرب ملعب 5جويلية)، والأنظمة تغيرت ووو
ديار كثيرة حضرت، ويبدو أن ديارا أكثر قد غابت لظروف يعلمها الغالب من إخواننا الكرام.
لا يخلو المعرض من الجديد، فكتب الدكتور أحمد خيري العمري موجودة بدار الفكر السورية، والمركز الثقافي العربي حاضر بقوة، ولفت انتباهي فيه وجود الجزء الثاني من كتاب السلطة في الإسلام لعبد الجواد ياسين، وقد استعرض فيه نظرية الإمامة عند الإباضية فقال وأحسن القول عموما.
إلى فرصة أخرى أستودعكم الله، وأشكركم أحبابي والسلام عليكم

يحي بن عيسى

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 28/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد متميز

مُساهمة  يحيى الاطرش في الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 2:34 am

أحبك في الله أخي يحيى وأشكرك على هذه اللفتة الطيبة يا صحفيّنا المتميّز
بعض الكتب الفريدة:

1- السلطة في الإسلام (ج2)/ عبد الجواد ياسين. كتاب قيّم صدر في 2009 بعد الجزء الأول الذي صدر في 1999، ولعلّكم ترون قيمة المؤلفات الرصينة التي ربما تستغرق عقدا من الزمن حتى تصدر بعد بحث وتحقيق وتجرّد وإنصاف.. ولا نعصم أحدا عن الخطأ لكن الحق لابد أن يقال: أن هذا الكتاب كان بمثابة نقلة نوعية في الفكر الإسلامي (السياسي والفقهي والعقدي) ومن يقرؤه يحس بجهد وجهاد في سبيل قراءة التراث الإسلامي بعين ناقدة وبصيرة نافذة.. وفقه الله ومتعنا بما يكتبه ووفقنا لإشاعة هذا الفكر الفعّال بعيدا عن الشعارات الفارغة المعروضة في سوق الأفكار في أيامنا هذه.

2- سلسلة متميزة عن: الدعوة والإعلام الإسلامي (9 أجزاء)/ د. طه الزيدي وآخرون. كتب عميقة في الطرح والمضمون تعرض تجربة الإعلام الإسلامي في العراق، وفيها معجم لمصطلحات الإعلام الإسلامي.. يُنصح بقراءتها والاستفادة منها.

3- مدخل إلى القرآن الكريم، التفسير الواضح حسب ترتيب النزول (3 أجزاء)/ د. محمد عابد الجابري. كتاب قيّم كان قد صدر الجزء الأول منه في 2008 ثم صدر الجزء الثاني والثالث في 2009.. فيه يحاول المؤلف بعد نزعته المعروفة فيما سبق أن يقرأ القرآن بإنصاف وتجرّد بعيدا عن الخلفيات القومية والأيديولوجية.. وأعتبره نقلة نوعية في فكر السيد المؤلف ونجد الجديد في الطرح والمضمون وفي توجيه ونقد بعض رؤى المفسرين المشهورة -التي كانت مبنيّة على الطابع الانتصاري لكل مذهب على الآخر- وحاول أن يقدّم فهما للآيات حسب سياقاتها دون اجتزاء.. أنصح إخواني بمطالعته بعمق.

4- العالم الإسلامي في مهبّ التحولات الحضارية/ د. أحمد داوود أوغلو: مستشار رجب طيب أردوغان.. كتاب يمتاز بطرح فلسفي عميق وتحليل مبني على خلفية معرفية شمولية.. فأين وزراؤنا ومستشارونا ورؤساؤنا ليكتبوا لنا فكرهم ورؤيتهم لمستقبل الإسلام والعالم ووجهة بلدانهم؟ سؤال جوابه معلوم ومفهوم.

5- لا إكراه في الدين/ د. طه جابر العلواني: الطبعة الموجودة هي طبعة أضاف إليها المؤلف خلاصة بحثه في سياقات ومعاني آيات القرآن الكريم، وفي أسانيد ومتون الأحاديث، وفي أقوال المذاهب الإسلامية، إضافة إلى نماذج واقعية وأحداث سياسية كانت رحاها تدور حول هذه القضية.

6- مداخلات فلسفية في الإسلام والعلمانية/ سيد محمد نقيب العطاس: كتاب فلسفي تأسيسي تناول فيه الكاتب (المغمور في العالم الإسلامي: مع أنه هو صاحب فكرة أسلمة المعرفة في الحقيقة، ومعظم كتبه لمّا تترجم بعدُ من الإنكليزية) وأنصح لكلّ من قد اتخذ موقفا أو أطلق حكما على مشروع الأسلمة، أن يقرأ هذا الكتاب (وغيرها ممّا ألفه الكاتب) فستجدون فيه المفهوم والمقصود الحقيقي لفلسفة مشروعه، بعيدا عمّن تبنـّوا المشروع في الواقع ونتائجه التي تبدو ناقصة أو خاطئة أو ليست واضحة المعالم.

7- العقل والعقلانية في الفكر الإسلامي/ د. منـّاد طالب: أستاذ الفلسفة في الجامعة الجزائرية، والكتاب طبعته دار العصماء السورية، ويبدو أنه طرح جديد والله أعلم.

8- زويل والفمتوثانية/ د. عبد الباسط الجمل: كتاب جيد في العرض وسهل في الطرح، ويدخل ضمن تبسيط العلوم والتكنولوجيا، وقد حصل صاحبه على جائزة أحسن كتاب في العلوم والتكنولوجيا.. يُنصح بقراءته لفهم هذه الظاهرة الفريدة من نوعها في الكيمياء، والكتاب يشبه في توجّهه نفس ما قام به مفكرنا الراحل: مصطفى محمود مع "نسبية أنشتاين" فقد كان كتابه بشهادة الجميع من أفضل من بسّط هذه النظرية لتـُفهَم في كل المستويات.

9- الفكر العقدي عند الإباضية حتى نهاية القرن 2 هـ/ د. مسلم الوهيبي،
سلسلة أئمة الهدى (الجزء الثاني عن أبي حمزة الشاري)/ د. فرحات الجعبيري
هي كتب جديدة ألـّفها الإباضية تحت شعار: المعرفة والاعتراف والتعارف، وهي حريّة بالقراءة لما تحويه من الجديد والتجديد.

10- كتب د. عبد الكريم بكـّار: هي هكذا.. كيف نفهم الأفكار من حولنا، إلى أبنائي وبناتي، الحوار في الأسرة وتفادي تفكيك الأسرة وتوجيه مسار الأسرة (في 3 أجزاء)، المناعة الفكرية.. حاول مؤلفنا في هذه الكتب أن ينزل إلى درجة تمكــّن كل القراء من متابعته، على عكس سلسلة: المسلمون بين التحدي والمواجهة، والتي تستهدف المتخصصين في نظري أو على الأقل ليست في متناول الجميع.

أهدي لكم هذا المقال القيّم عن مفكّرنا الراحل مصطفى محمود (سلمان الفارسي في القرن العشرين)
http://assabeel.net/ar/default.aspx?xyz=U6Qq7k%2bcOd87MDI46m9rUxJEpMO%2bi1s7LEih7jtUAaZzPeOgS82359jsrRD6bD6nFDVWlIFC4r6rKsCFsRIBthW9XqcxUowa9cJEHELfa%2bWTTo2hyrHVN5auFnWmi7b%2bcTqnHWP9BBg%3d


أرجو لكم زيارة رائعة وقراءة ممتعة مفيدة
وتقبلوا تحياتي الخالصة وسلامي العطر.

يحيى الاطرش

عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 31/08/2009

http://www.elfikre.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى