المواضيع الأخيرة
» اللحية: الأمر بالإعفاء والتوفير والإرخاء والإيفاء يتنافى مع الحلق والتقصير
الأحد ديسمبر 06, 2009 12:36 am من طرف ياسر

» قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ ...
الجمعة ديسمبر 04, 2009 8:42 am من طرف أبونصر

» صور إخواننا في الصين في عيد الأضحى
الخميس ديسمبر 03, 2009 7:58 am من طرف يحي بن عيسى

» الإمام غالب الهنائي في ذمة الله
الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 2:54 am من طرف يحي بن عيسى

» حول الدعوة إلى الله عز وجل
الإثنين نوفمبر 30, 2009 8:50 am من طرف أبو محسن

» مصطفى محمود: المرأة كتاب.. اقرأه بعقلك ولا تنظر لغلافه
الأحد نوفمبر 29, 2009 3:06 pm من طرف يحيى الاطرش

» عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير
الأحد نوفمبر 29, 2009 1:00 am من طرف خالد آل عبدالله

» مــــــــبـــــــــــاراة بريـــــــــــــــــــــئــــــــــــة
الجمعة نوفمبر 27, 2009 11:28 am من طرف أبو محسن

» هل نحن بحاجة إلى مراجعة فكرية لمنظومتنا التراثية؟
الأربعاء نوفمبر 25, 2009 12:44 pm من طرف يحيى الاطرش


جواب: فهد العودة، وطارق السويدان، وجدي غنيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جواب: فهد العودة، وطارق السويدان، وجدي غنيم

مُساهمة  يحيى الاطرش في الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 6:03 pm

الجواب
أخي الكريم/ وفقك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اطلعت على أسئلتك وتفهمت ما يفتعل في داخلك من حوار وجدال فكري والوقت لا يسمح للجواب لكثرة المشاغل.
ولكني أحيلك فيما أشكل عليك في موضع الحديث النبوي إلى كتاب السنة النبوية وحجيتها للدكتور مصطفى السباعي وكتاب دفاعاً عن أبي هريرة لعبد المنعم العزي.

أما أسئلتكم حول أعمال العقل ... فقد أطلق الإسلام للعقل مجالاً رحباً في التدبر والتفكير فيما يسعه من أمور الدنيا والدين. والسمع والطاعة لله لا يناقض ذك.
فلو أجريت معادلة عقلية بين رجل لا يعرف شيئاً من الطب يحتاج دواءً وبين طبيب ماهر صرف له هذا الدواء.
إن تسليم المريض بأخذ الدواء هو عين العقل وليس إلغاءً للعقل .. لأنه يعقل فارق العلم بينه وبين الطبيب.
فتأمل فارق العلم بيننا وبين ربنا جل وعلا .
لقد أمرنا الله بعمارة الأرض وبالصناعة والزراعة وأعمال عقولنا في ذلك.
كما أنه يجب إعمال عقولنا في النصوص الشرعية وما تدل عليه وما يقاس عليها.
وهل العلم والفتوى إلى نوعاً من إعمال العقل.

فهد العودة
المكتب العلمي بمؤسسة الإسلام اليوم
22/3/1429هـ



الاخ الفاضل/ يحيى حفظه الله
نشكر لكم رسالتكم الكريمة وشكر الله لكم حرصكم وثقتكم الغالية
ونرجو منكم قبول اعتذارنا لعدم الاختصاص
ولكم خالص التحية والتقدير
موقع الدكتورطارق السويدان

ــــــــــــــــــــــــــــــ
نشكركم جزيل الشكر على جوابكم
واستغربت من قولكم بأنكم غير مختصين -مع احترامي لوجهة نظركم-: وأرى أن حصص الوسطية وما تفضلتم بطرحه في حصصكم في العقيدة هي أدلة على اطلاعكم واهتمامكم بهذا الجانب، فنرجو منكم أن تعيدوا النظر فيها مرة أخرى
مشكورين.
يحيى الاطرش

ــــــــــــــــــــــــــــــ
الاخ الفاضل
نود ان نلفت انتباهكم ان هناك فرق بين الاهتمام وبين الاختصاص
ولو كان الدكتور طارق مختص بهذا الأمر لقدم الحلقة بمفرده دون الاستعانة بالخبراء واهل الاختصاص
هذا للعلم ولكم خالص التحية
موقع الدكتور طارق السويدان


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جواب وجدي غنيم
حدود العقل هو علم الشهادة أما علم الغيب والتشريع الرباني فلا دخل للعقل فيه
فالإنسان له طبيعة البشر ووظيفة العبادة ففي إطار هاتين الخصيصتين يتصرف

--
ثبتنا الله وإياك على الحق والخير إلى أن نلقاه شهداء

{إضافة إلى أنه أرسل لي نقولا كثيرة من مواقع مختلفة: تحوم أجوبتها في دائرة أسئلتي}


عدل سابقا من قبل يحيى الاطرش في الأربعاء سبتمبر 02, 2009 6:19 pm عدل 1 مرات

يحيى الاطرش

عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 31/08/2009

http://www.elfikre.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جواب: فهد العودة، وطارق السويدان، وجدي غنيم

مُساهمة  شيبان في الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 10:55 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخي على الأسئلة والأجوبة التي طرحتها على علماء ومفكري عصرنا لنرى البون الشاسع بين مختلف أطياف أمتنا، كل يعمل عقله،ويأخذ ويترك وفقا للأرث التاريخي الذي عاشه واقتنع بحجيته
لكني أستغرب جدا سبب طرحك مثل هذه الأسئلة الخطيرة على غيرأهل الأختصاص ،مثل الاستاذ السويدان وغيره من الدعاة، المقلدين هم أصلا ..ولكن لديهم اسلوب جيد فتصدروا للدعوة فيما ورثوه.
بارك الله فيك

شيبان

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 01/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جواب: فهد العودة، وطارق السويدان، وجدي غنيم

مُساهمة  نورالدين في الأربعاء سبتمبر 02, 2009 1:29 am

أستغرب من السويدان يزعم أنه غير مختص في الشريعة ولكن تراه في وسطيته يرجح بين أقوال العلماء وهو دائما صاحب القول الفصل bom

نورالدين

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 01/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى